يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الجمعة، 14 يونيو 2013

عمر سليمان يفجر مفاجئه من العيار الثقيل قبل موته

رئيس مخابرات مصر السابق:مياه النيل ستصل إسرائيل بعد بناء سد النهضة..صحيفة بريطانية: مهاجمة السد عسكرياً سيؤدي لإغراق السودان ومصر

عمر,سليمان,يفجر,مفاجئه,من,العيار,الثقيل,قبل,موته , www.christian-
dogma.com , christian-dogma.com , عمر سليمان يفجر مفاجئه من العيار الثقيل قبل موته


رام الله - دنيا الوطن-و كالات
رأت مجلة "فوربس" الأمريكية أنه فى الوقت الذى تبذل فيه مصر مجهودات كبيرة من أجل التدخل الدبلوماسى لإحباط
استكمال بناء سد النهضة الإثيوبى، تتصاعد التوترات لحد التهديد المصرى باستخدام القوة العسكرية لمنع بناء ذلك السد.

وقالت المجلة فى تقرير لها، بعنوان "كيف ستحاول مصر إيقاف بناء سد النهضة": "ستكون هناك ضغوط دولية فاعلة من إبقاء هذا النزاع فى الإطار الدبلوماسى، فى الوقت ذاته، هناك قيود كبيرة على الإمكانية المادية للحل العسكرى المصرى".
وبدأت المجلة فى افتراض قيام مصر باستهداف السد وتدميره كما فعل البريطانيون فى الحرب العالمية الثانية بضرب أحد السدود الألمانية، مضيفة: "إذا فكرت مصر فى تدمير السد فإنها لن تستطيع بسبب عدم وجود امكانية توزيع المتفجرات بشكل أمثل تحت السد فى عمق المياه، بالإضافة إلى الفيضان الذى قد يحدثه إجراء كهذا والذى سيتسبب فى غرق مصر والسودان".
وأضافت المجلة قائلةً: "إن بُعد المسافة بين مصر وإثيوبيا من المعوقات الأساسية أمام الخيار العسكرى، وإذا حاولت مصر استخدام القوات الخاصة لإيقاف السد فإنها ستدخل إثيوبيا عن طريق السودان وفى هذه الحالة ستعلن السودان عدم مسئوليتها عن الجهة التى قامت بهذا التصرف، وبالتالى فإن هذا التكتيك سيعرقل بناء السد ولكن لن يمنعه".
واختتمت "فوربس" قائلةً: "إن مصر لديها خيارات عسكرية ولكن بُعد المسافة سيكون عائقا كبيرا على قدرتها لإحباط استكمال بناء سد النهضة، وفى أحسن الأحوال ستكون خيارات القاهرة محفوفة بالمخاطر وسوف تأتى بعواقب دولية وخيمة".


في ذات السياق أكد اللواء مصطفى هدهود رئيس المخابرات الأسبق، عدم جدوى اعتراض مصر على بناء سد النهضة، الذى تعتزم إثيوبيا إنشاءه.


وأوضح "هدهود"، أن إسرائيل ستستفيد من سد النهضة، بوصول المياه إليها عبر خط خاص، وشدد على أن سد النهضة سوف يؤثر سلبا على الكهرباء والمياه، فضلا عن توقف الرحلات النيلية للسياح.
وأشار إلى أن الحل يكمن فى ملء البحيرة الموجودة خلف السد، وتعظيم دور المياه الجوفية في الزراعة.
جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها مجمع إعلام زفتى اليوم الخميس، تحت عنوان دور الإعلام في الوعى الوطني".
فيما أكد ماهر عباس نائب رئيس جريدة الجمهورية للشئون العربية، أن سد النهضة ليس وليد اليوم ولا الأمس، ولكنه يناقش منذ وقت طويل، وأن إفريقيا استغلت حالة التشتت التي تعيشها مصر، ولفت إلى أن الجميع يتآمر على مصر، وهو ما يتطلب بناء مصالح مشتركة بين مصر وإثيوبيا، وتنظيم مؤتمر عام لدول حوض النيل.

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مصر اليوم