يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الجمعة، 19 أبريل 2013

فشل زيارة مرسي إلى روسيا


رويترز: فشل زيارة مرسي إلى روسيا


الجمعة, 19 أبريل 2013 23:34 


رويترز 


طلب الرئيس المصري "محمد مرسي" من روسيا يوم الجمعة إمدادات أكبر من الحبوب وقرضا للمساعدة في تخفيف أزمة اقتصادية حادة، لكنه لم يحصل على أي منهما أثناء محادثاته مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".
واكتفى مسئولون روس بالقول بأن: موسكو ستدرس طلب القرض الذي قدره مصدر مقره موسكو في وقت سابق بحوالي ملياري دولار، وأنها ربما تزيد إمدادات الحبوب إلي مصر إذا وصل المحصول هذا العام إلى المستوى المستهدف.
وقال بوتين بعد المحادثات التي عقدت في منتجع سوتشي على البحر الأسود: "اتفقنا على أننا سنعمل تدريجيا من أجل تنويع تجارتنا وروابطنا الاقتصادية وإعطاء المزيد من الاهتمام للتعاون الاستثماري."
وسئل وزير الصناعة والتجارة المصري "حاتم صالح" عن القرض المحتمل فقال: "لم نتوصل إلى نتيجة بشأن ذلك القرض".
ولم يقدم مزيدا من التفاصيل لكن "يوري أوشاكوف"- وهو مساعد لبوتين- قال: "إننا نتحدث هنا عن مبلغ ليس صغيرا".
وأكد وزير الزراعة الروسي "نيكولاي فيودوروف": أن الجانبين ناقشا زيادة محتملة في إمدادات الحبوب الروسية إلى مصر، وهي تقليديا أكبر مستورد للقمح في العالم وأكبر مشتر للقمح الروسي.
لكن في إشارة إلى غياب اتفاق وشيك قال فيودوروف: "إذا حصدت روسيا 95 مليون طن من الحبوب هذا العام فمن الممكن جدا أن هذا الطلب (المزيد من إمدادات الحبوب) سيجري تلبيته".
ورقم 95 مليون طن هو توقعات روسيا المعدلة لمحصول الحبوب للعام الحالي.
وزار مرسي روسيا في إطار مسعى القاهرة لانتهاج ما وصفه مسئولون بسياسة خارجية أكثر توازنا في أعقاب الإطاحة بالرئيس "حسني مبارك" الذي في عهده أصبحت مصر حليفا وثيقا للولايات المتحدة.
وموسكو والقاهرة كانتا حليفين قويين أثناء الحقبة السوفيتية، لكن العلاقة بينهما تدهورت في عهد مبارك الذي استمر ثلاثة عقود.
ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الطاقة الروسي "الكسندر نوفاك" قوله: إن الجانب المصري اقترح أيضا في اجتماع الجمعة أن تشارك روسيا في تشييد محطة للطاقة النووية وفي تطوير مكامن لليورانيوم في مصر.
وتقول مصر: إنها تريد بناء أربع محطات نووية قبل 2025 ستضيف طاقة تصل إلى 4000 ميجاوات.

الدستور

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مصر اليوم